بداية رح نحكي و من باب لا
حياء في العلم عن بعض التعاريف و المصطلحات /
أولاً – الفيتيشية :الفيتيش
هو الانجذاب لمنطقة جسدية غير جنسية أو جزء غير تناسلي أو لشيء معين ، والشعور
بحاجة ملحة لاستخدامه للوصول للرضا الجنسي ، ولا يعتبر هذا الهوس الجنسي مرضاً أو
اضطراباً عقلياً ونفسياً تبعاً لتشخيصات الطب النفسي الحديث، ولا يمكن حصر ما يمكن
أن يكون فيتيش ، فيمكن أن يكون أصابع أقدام أو شعر أو ممكن نظارة أو حتى حذاء أَو
أي شيء .
ثانياً- السادية : من أهم
المظاهر الجنسية و من أكثرها انتشاراً والمصاب بها لا ينال ملاذته الشهوانية ما لم
يشاهد شخصاً حياً يتألم ويتعذب أمامه باستعمال طرق وحشية ، و السادي إما يقوم
بنفسه بإجراء التعذيب أو يدفع شخص آخر للقيام به.
ثالثاً- الجماع مع
الحيوانات/الزوفيليا/البهيمية:حيث يلجأ الشخص إلى ممارسة
الجنس مع الحيوانات ، والزوفيليا هي كلمة إغريقية معناها حب الحيوان.
رابعا- المازوخية : المصاب
بالمازوخية لا يشعر بلذة جنسية ما لم يتألم جسده، أاو تتعذب نفسه، سواء أكان ذلك بالضرب أو بالشتم ، و المازوخية
مشتق من اسم ساشر مازوخ، أحد مؤلفي الألمان وهو الذي قام بوصف هذا النوع.
خامساً- الهيام بجثث الموتى:يشعر
الشخص برغبة جنسية اتجاه الجثث حيث إنها تنبه عنده الحس الشهواني .
سادساً - السِفاح : هو من الجرائم التي تمس الأسرة وهو إقامة علاقة جنسية في
ظل وجود رابطة أو صلة قرابة أو علاقة قانونية دون زواج و غالباً مع الأشخاص
المحرمين .
سابعاً - المثلية الجنسية : حيث
لا يتمتع الشخص في حياته الجنسية إلا مع مثيله في الجنس أي الذكر مع الذكر والأنثى
مع الأنثى ،و الذكر ذو الميول المثلية
يلقب مثلياً أو مثلي الجنس، أو بالمصطلح العامي " لوطي " ، بينما الأنثى
ذات الميول الجنسية المثلية تُلقب مثلية الجنس أو سحاقية ، و الجدير بالذكر أن
الكثير من البلدان باتت تتقبلهم و تمنحهم حريتهم.
بالقانون السوري شمل فعلياً
كل أنواع الممارسات الجنسية الشاذة و عاقب عليها حسب المادة /520/ من قانون
العقوبات النافذ يلي نصت على ما يلي : " كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب
عليها بالحبس حتى ثلاث سنوات " .
و هون مع صغر العقوبة مفترض
فيها قبول الطرف الآخر ، و إلا بندخل باب الاغتصاب و الإكراه على ممارسة هي
الأفعال ، فإذا ما كان صار الجماع بالإكراه بتكون العقوبة وفق ال المادة / 489/من قانون العقوبات يلي نصت على ما يلي
: "
١-
من أكره غير زوجه بالعنف أو بالتهديد على الجماع عوقب
بالأشغال الشاقة المؤبدة.
٢ـ وتكون العقوبة الإعدام إذا :
أ-لم يتم المعتدى عليه الخامسة
عشرة من عمره.
ب-وقع الجرم تحت تهديد السلاح
".
و بالنسبة للمثلية الجنسية
بين الأنثى و الأنثى – السحاقية – أو بين الذكور إذا ما وصلت لمرحلة الإكراه
بالجماع و بقيت ضمن الملامسات في أماكن فهاد التصرف بيندرج ضمن الفعل المنافي
للحشمة و هو أعلى درجة من الفعل المنافي للحياء حسب اجتهادات محكمة النقض السورية
يلي ميزت بينهم ، فالاجتهاد القضائي ورد
أنه : الفعل المنافي للحشمة هو كل فعل يرتكبه شخص ضد آخر ذكراً أو أنثى بصورة تلحق
به عاراً أو تؤذيه في عفته و كرامته ، وإن ما يميز الفعل المنافي للحشمة عن الفعل
المخل بالحياء هو جسامة الفعل و صفة المعتدى عليه و طبيعة الناحية التي كانت هدف
الاعتداء من الجسم .
و وورد أيضاً بالاجتهاد : لا
يشترط في تمام إجراء الفعل المنافي للحشمة حصول الإيلاج أو الإيلاج أو اللواط.
ويكفي لوقوعه مجديا وقانونيا أن يكون في موضع يؤذي المجني عليه في عفته كملامسة
العورة أو الكشف عنها وما شابة ذلك من الأفعال التي تعتبر في نظر المجتمع منافية
للحشمة.
بمعنى أيضاً موضوع التحرش
الجنسي و ملامسة الأماكن الخاصة بيندرج ضمن الفعل المنافي للحشمة
و العقوبة حسب المادة / 493 /
من قانون العقوبات كالتالي : "
1 ـ من أكره آخر بالعنف أو
بالتهديد على تحمل أو إجراء فعل مناف للحشمة عوقب بالأشغال الشاقة مدة لا تنقص عن
اثنتي عشرة سنة.
2 ـ ويكون الحد الأدنى
للعقوبة ثماني عشرة سنة إذا كان المعتدى عليه لم يتم الخامسة عشرة من عمره.
أما الأفعال المنافية للحياء
مثل العناق و التقبيل فعاقبت عليها المادة /505/ من قانون العقوبات حسب ما يلي :
"من لمس أو داعب بصورة منافية
للحياء قاصراً لم يتم الخامسة عشرة من عمره، ذكراً كان أو أنثى، أو فتاة أو امرأة
لهما من العمر أكثر من خمس عشرة سنة دون رضاهما عوقب بالحبس مدة لا تتجاوز السنة
ونصف ".
أخيراً موضوع لبس المثليين
الجنسيين من ذكور لملابس نسائية فإذا كان تم دخول أماكن خاصة بالنساء بهاد الزي
مثلاً الحمامات المخصصة للنساء فالعقوبة بتكون حسب نص المادة / 507 / من قانون
العقوبات السوري :" كل رجل تنكر بزي امرأة فدخل مكاناً خاصاً بالنساء أو محظوراً
دخوله وقت الفعل لغير النساء عوقب بالحبس لا أكثر من سنة ونصف ".
و أخيراً نتمنى السلامة
لمجتمعنا من هكذا آفات و انتهاكات للآدمية و جرائم مؤذية للمجتمع ، الموضوع قد
يكون في جزئيات تفصيلية أكثر و لكن تم الاختصار لعدم الإطالة ، في حال استمعت
بالمعلومة ، بنتمنى دعم للمحتوى و اشتراك بالقناة القانونية على اليوتيوب لمزيد من
المعلومات :
تعليقات
إرسال تعليق
اكتب تعليقك في حال وجود أي استفسار